مرحبا بك عزيزي الزائر في الموقع الرسمي لجامعة الزعيم الأزهري ، Jun 2017-06-25
Logo

نبذة عن تأسيس المستشارية القانونية:

  استكمالاً لترقية الأداء بجامعة الزعيم الأزهري وإعمالاً لسيادة القانون بما يخدم  أغراض الجامعة ويحفظ حقوقها علي الوجه الأمثل في ظل واقع كثرت فيه التشريعات القانونية بصورة جعلت من العسير الإحاطة بها.

   رأت إدارة الجامعة تكوين وحدة قانونية متخصصة تعمل علي تقديم النصح وإبداء الرأي القانوني وتقديم الاستشارات لمساعدتها فيما تقوم به من مهام، وذلك سعياً لتطوير الأداء وتمكيناً للجامعة من أداء رسالتها علي أفضل وجه.

  تم تفويض المستشارة محجوبة محمد صالح مستشار غير متفرغ من وزارة العدل كاول مستشار للجامعة في الفترة من 2003م حتي 2005م ثم بعد ذلك بدأت فكرة تأسس مكتب المستشارية القانونية في العام 2004م وتم تنفيذها في  1/8/2006م بناءاً علي قرار السيد/ مدير الجامعة السيد/ بروفسير علي السيد علي إعمالا بالسلطات المخولة له  بموجب المادة 16/ من قانون جامعة الزعيم   الأزهري سنة 1995م من ثلاثة مستشارين قانونين من كلية الشريعة والقانون بالجامعة وذلك اعتماداً علي خبراتهم السابقة بوزارة العدل بتاريخ 16/يوليو/ 2006م تم تفويض الدكتور إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم والدكتور عبدالقادر عوض خلف الله الدابي من السيد/ وزير العدل( أمر وزير العدل رقم (35) بتفويض سلطات لأداء مهام قانونية لجامعة الزعيم الأزهري) .

يتكوين مكتب المستشارية القانونية من ثلاثة مستشارين وموظفتين  من الآتية أسمائهم:ـ

  1. الدكتور إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم عميد كلية الشريعة والقانون آنذاك بانتداب من جامعة النيلين كلية القانون رئيساً للمستشارية القانونية.
  2.  الدكتورة عواطف محمد عثمان عبدالحليم كلية الشريعة والقانون بالجامعة كبير مستشارين بوزارة العدل سابقاً عضواً.
  3.  الدكتور عبدالقادر عوض خلف الله الدابي أستاذ القانون الخاص بالجامعةعضواً.
  4. لبني سيداحمد محمد سيداحمد ـ مفتش.
  5.  أ. ختمه حسين خضر ـ  سكرتارية.

لتيسير أعباء المكتب بما لديهم من خبرات ومؤهلات ومقدرات جعلتهم أهلاً للثقة ، في عام 2008م بنهاية فترة انتداب د. إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم واستقالة د. عواطف محمد عثمان عبدالحليم تم تكليف د. عبدالقادر عوض الدابي بتسيير أعباء المستشارية حتى2010م.

  في عام 2010م تم تكليف الأستاذ خالد عبدالله إبراهيم رحوم مستشار قانوني متفرغ من وزارة العدل بتاريخ 10/3/2010م  لمساعدة د. عبدالقادر عوض الدابي في أداء مهمته وأيضاً ليتيح له الفرصة كأستاذ جامعي للمشاركة في المزيد من النشاطات الأكاديمية، وذلك عندما بدأت الجامعة في تنفيذ الخطة الموجه (Master Plan ) لبناء الجامعة في ارض الجامعة بسوبا شرق وتواجد كثير من التعديات علي هذه الأرض مما يتطلب عملاً قانونياً طويلاً.